post

أبهرت العالم.. فرقة 'مياس' اللبنانية تفوز بلقب "أميركا غوت تالنت"

ثقافة وفن الخميس 15 سبتمبر 2022

تمكّنت فرقة "مياس" اللبنانية من الفوز بلقب "أميركا غوت تالنت"، بعد أداء مميز وعروض مبهرة قدمتها طيلة مشاركتها في البرنامج الأكثر شهرة في أميركا والعالم.

وفازت فرقة ميّاس اللبنانية في الحلقة النهائية من برنامج America’s Got Talent  فجر اليوم الخميس 15 سبتمبر 2022، وذلك في حلقة إعلان النتائج النهائية عبر شاشة أن بي سي، بعدما تنافست مع الأسترالية كريستي سيلرز. وحصلت ميّاس على النسبة الأكبر من التصويت لتتوّج بلقب الموسم السابع عشر من برنامج المواهب الأشهر في العالم وبمبلغ قيمته مبلغ مليون دولار.

وكانت حملة دعم كبير انطلقت منذ الأسبوع الماضي في لبنان، أي مع انطلاق مرحلة التصويت في نصف النهائيات، ثم النهائيات، لدعم فرقة ميّاس، التي قدّمت عرضاً باهراً في المرحلة الأولى، أوصلها مباشرة إلى نصف النهائيات، من دون المرور بمرحلة التصفيات. إذ منحت عضوة لجنة التحكيم الممثلة الأميركية ــ الكولومبية صوفيا فيرغارا الفرقة في ظهورها الأول الباز الذهبي الذي أهلها إلى نصف النهائيات تلقائياً.

فوز مستحق

وقدمت الفرقة النسائية الراقصة الأسبوع الماضي، عرضاً راقصاً جديداً، أبهر لجنة التحكيم المؤلفة من عارضة الأزياء الألمانية ــ الأميركية هايدي كلوم، ومقدّم البرامج والمنتج البريطاني سايمون كاول، والممثل الكندي هاوي مانديل، بالإضافة إلى فيرغارا. وظهرت الفرقة ليل الثلاثاء ــ الأربعاء، في عرضها الأخير، لتُتوَّج في حلقة إعلان النتائج فجر الخميس.

وكشفت إحدى أعضاء لجنة التحكيم هايدي كلوم أنها كانت تتوقّع فوز فرقة مياس. ورأت أن الفرقة كانت جاهزة للعرض، ودعتها إلى الاستمرار بالرقص.

كما اعتبرت النجمة العالمية صوفيا فيرغارا أن ميّاس استحقت الفوز لأن الراقصات شغوفات بما يفعلنه. وكشفت أن فتيات ميّاس قدمن لها هدية وهي قلادة ذهبية عبارة عن أرزة لبنان. وأشارت إلى "أن لبنان بلد قريب إلى قلبها نظراً لكونها ترعرعت في منطقة تضم جالية لبنانية في كولومبيا".

ونشر الحساب الخاص بالبرنامج على وسائل التواصل الاجتماعي مقطع فيديو للحظة إعلان فوز الفرقة باللقب حيث عمّت الفرحة المسرح بعد إعلان النتيجة النهائية.

ونظم أهالي فتيات فرقة "مياس" الـ36 تجمعاً في البترون لمتابعة نتائج "أميركا غوت تالنت"، حيث تابع الأهالي الحلقة النهائية من البرنامج في ميناء مدينة البترون في الهواء الطلق عبر شاشة عملاقة نصبت في المكان للغاية بسبب انقطاع التيار الكهربائي الذي تؤمنه المولدات الخاصة في نهاية الليل بتوقيت لبنان.

إبداع لبناني

واستفاق اللبنانيون على خبر مفرح ونشروا هاشتاغ #كرمالك_يالبنان على مواقع التواصل الاجتماعي بعد سيل طويل من الأخبار المقلقة التي غيرت أسلوب حياتهم وجعلتهم يبيتون لياليهم على فقدان الأمل. واعتبر رواد مواقع التواصل الاجتماعي أن "ما قدمته الفرقة في هذه الظروف الصعبة التي يمر بها البلد يعكس وجه لبنان الحقيقي".

وغرّد رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي عبر حسابه على تويتر: "مجدداً يتجلّى الإبداع اللبناني بعرض رائع لفرقة ميّاس في الولايات المتحدة الأمريكية، على أمل أن يكون النجاح متلازماً دائماً لها. مبروك الفوز وإلى المزيد من التألق".

وهنّأ وزير السياحة وليد نصار الفرقة وقال: "يثبت لبنان مجدداً للعالم أجمع أنه وطن الإبداع والثقافة والجمال؛ فوز فرقة مياس بأدائها المبهر بعد أن تنافست مع أهم المواهب من حول العالم، هو مصدر فخرٍ لجميع اللبنانيين". وأضاف: "الفوز والنجاح حين نتضامن جميعاً.. كرمالك يا لبنان".

وغرّد وزير الثقافة محمد وسام المرتضى: "تنوّع مع وحدة، صلابة وصمود، تألق وإبداع، تعملق بلا حدود، إنه لبنان. إنهن الميّاس. ألف مبروك للبنانيين. ألف تحية لنديم شرفان ولبطلات لبنان".

بوصلة أمل

ونشر رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع فيديو على حسابه مرفقاً بتعليق "لبنانهم ولبناننا…ولبناننا ربح". وتوجّهت عقيلته النائبة ستريدا جعجع "بأحر التهاني القلبية إلى جميع أعضاء فريق مياس على النجاح المستحق الذي حققوه".

وكتبت: "لقد رفعتم عالياً اسم وطننا الحبيب لبنان بالرغم من كل ما نعيشه اليوم من سواد وأزمات اقتصاديّة وماليّة ونقديّة. أنتم أصبحتم بمثابة بوصلة أمل للشباب اللبناني، بعد أن برهنتم أن ما من شيء مستحيل عندما يتم التحضير للعمل بالطريقة الصحيحة وبالتزام كامل وتام".

وأضافت: "يسعدنا جداً أن نراكم في المستقبل تؤدون عرضكم على خشبة مسرح مهرجانات الأرز الدولية عندما نعيد استئناف تنظيمها، حيث شاكيرا وبوتشيلي قدما وبكل فخر عرضهما هذا وبالإضافة إلى العديد من العروض الأخرى. استمروا من نجاح إلى آخر فإبداعكم لا حدود له".

وبدوره، غرد رئيس تيار المردة الوزير السابق سليمان فرنجية عبر حسابه على تويتر: "ويبقى لبنان بلد الإبداع. شكرا لفرقة مياس، ألف مبروك لكم وللبنان".

كرمالك يا لبنان

واعتبر رئيس حركة الاستقلال النائب ميشال معوض أنه "كرمالك يا لبنان الحلم صار حقيقة! مبروك لفرقة مياس الفوز بلقب AGT، مبروك للمبدع نديم شرفان مُصدّر الفنّ اللبناني للعالمية، ومبروك لروكسان فنيانوس فخر الصناعة الزغرتاوية!". وأضاف "شكر كبير للاغتراب اللبناني على تصويته ودعمه، وشكر أكبر لمياس يلي حوّلوا الألم لأمل بهيدي الظروف الصعبة".

وأكد النائب اللواء أشرف ريفي أن "الفرقة قدّمت للعالم الصورة الحقيقية للبنان وطن الحياة والحضارة والثقافة والفرح، خلافاً لما أُلصِق به مما هو بريءٌ منه، من إرهاب وترويج الممنوعات، وعنف وعزلة عن العالم". ودوّن "شكراً لميّاس وكل التهنئة والفخر بكنّ يا سفيرات لبنان".

وهنأ نائبا جبيل سيمون أبي رميا وزياد الحواط والنائب السابق فارس سعيد ابن قرطبا الجبيلية نديم شرفان بالفوز ورفع اسم لبنان عالياً والإثبات "أن الصعاب لا تقوى على الارادة".

وغرّدت قيادة الجيش على تويتر مهنئة "فرقة مياس بمدربيها وأعضائها على فوزها في مسابقة America’s got talent، حاملةً إلى العالم رسالة لبنان المُشرق النابض بالحياة"، وقالت "نحو مزيد من التألق والنجاح".

تأسيس ميّاس

وفرقة "مياس" أسسها مصمم الرقصات اللبناني نديم شرفان عام 2019، وخطت الفرقة المؤلفة من 36 شابة راقصة، تتراوح أعمارهن بين 13 و25 عاما، خطوة جبارة لدى حصولها على لقب "آراب غوت تالنت" (النسخة العربية من البرنامج).

وأخذت الفرقة اسمها من غزال عربي بقد ممشوق "ميّاس"، وهي كلمة مشتقة من كلمة "الماس"، وأريد لها خلال تسميتها أن تعبر عن غموض المرأة العربية.

ويصر مؤسسها شرفان على أن تكون أعضاء الفرقة من النساء، وأكد في تصريح سابق أنه "يوجه رسالة إلى المجتمعين العربي واللبناني، حيث لا تستطيع المرأة الإعلان عن مهنتها كراقصة محترفة من دون التعرض للتنمر.

وجرى تشكيلها للمشاركة في الموسم السادس من برنامج Arab's Got Talent عام 2019، بعد أن استطاعت الفوز بالجائزة الذهبية. وشاركت الفرقة في برنامج Britain's GotTalent عام 2019 أيضا، لكنها فشلت في الوصول إلى النهائيات.

ولم يكن مشوار الفرقة سهلا في لبنان، في الأزمات المتتالية كان لها أثر عليهم من ناحية انقطاع الكهرباء، والإضاءة أثناء التحضيرات. كذلك، أزمة البنزين التي حدّت من وصول أعضاء الفرقة إلى أماكن التدريب، خصوصا اللواتي يسكنّ في أماكن بعيدة.

أترك تعليقاً

من الممكن أن يعجبك أيضاً