post

تسجيل أوّل حالة وفاة بـبكتيريا 'شيغيلا'' في تونس

تونس الأربعاء 23 نوفمبر 2022

مرآة تونس- أكّد المدير الجهوي للصحة بتونس طارق بن نصر في تصريح لموزاييك اليوم الأربعاء 23 نوفمبر 2022 وفاة طفلة تبلغ من العمر 8 سنوات بعد إصابتها ببكتيريا 'شيغيلا'.

وأوضح أن الطفلة كانت تعاني من أعراض البكتيريا ووافاها الأجل يوم الأحد بعد تعكر حالتها، مشيرا إلى أنّه كان من الممكن إنقاذها لو تلقّت العلاج منذ بداية إصابتها لكنّ تأخر جلبها إلى المستشفى حال دون ذلك، حسب تعبيره.

وقال بن نصر "ثبت أن بكتيريا ''شيغيلا'' يمكن أن تؤدي إلى الوفاة لهذا يجب اخذ الاحتياطات اللازمة وخاصة غسل اليدين وتعقيم الخضر والغلال قبل استهلاكها".

ولفت المدير الجهوي للصحة بتونس إلى تسجيل 69 إصابة ببكتيريا "شيغيلا" في صفوف الأطفال تم ايواؤهم بمستشفى الاطفال بباب سعدون وقد تماثلوا جميعهم للشفاء، نافيا وجود حالات في أقسام الإنعاش.

كما شدّد طارق بن نصر على ضرورة استشارة الطبيب بمجرد ظهور الاعراض المتمثلة في ارتفاع درجات الحرارة والاسهال وآلام في البطن. 

وبكتيريا الشيغيلا هى عبارة عن أربعة انواع من البكتيريا المسببة لمرض Shigellosis، و هى بكتيريا سالبة الجرام، و يمكن انتقال العدوي عن طريق التعرض لجرعة صغيرة جدا من هذه البكتيريا، و تسمي الإصابة بها أحيانا ب الدوسنتاريا، و يصحبها ارتفاع فى درجة الحرارة مع إسهال مدمم، و تتسبب بكتيرا الشيغيلا فى إصابة حوالي 80-165 مليون شخص سنويا حسب ما أعلنه مركز مكافحة الأمراض CDC، كما أنها تتسبب فى حوالي 600 ألف حالة وفاة سنويا حول العالم، و تكمن خطورتها فى أنها اصبحت تقاوم المضادات الحيوية بشكل كبير مقارنة ببكتيريا السالمونيلا مثلا و التى تسبب مرض التيفود.

You might also like!