post

لأوّل مرّة.. انتخاب تونس على رأس المنظمة الدولية للحماية المدنية

تونس الخميس 24 نوفمبر 2022

انتخب مؤتمر المنظمة الدولية للحماية المدنية، اليوم الخميس 24 نوفمبر 2022، تونس على رأس المنظمة. وتترأس تونس هذه المنظمة العالمية التي تمثل هياكل الحماية المدنية من حول العالم، لأول مرة منذ تأسيسها.

وتمّ انتخاب المدير العام للديوان الوطني للحماية المدنية عبد الصمد بن جدو بالإجماع على رأس المنظمة الدولية للحماية المدنية، خلال الدورة 25 للجمعية العامة للمنظمة الدولية للحماية المدنية والدفاع المدني (OIPC) المقامة حاليا بأبو ظبي بالإمارات العربية المتحدة.

والمنظمة الدولية للحماية المدنية هي منظمة دولية يوجد مقرها في جنيف، تعنى بالحماية، ومساعدة الدول على تطوير أنظمة كفيلة بتوفير الحماية والمساعدة للسكان، خاصة في ظل ما يشهده العالم من حروب وكوارث.

التأسيس

يعود تاريخ تأسيس المنظمة إلى عام 1931، حيث قام الجنرال والطبيب الفرنسي جورج سان بول بتأسيس جمعية في العاصمة باريس باسم "مناطق وجنيف". فبعد أن شارك في الحرب العالمية الأولى والحرب الثانية وشاهد الوحشية والقسوة التي عاشها السكان، فكر في إنشاء مناطق محايدة يمكن للمدنيين من النساء والأطفال اللجوء إليها خلال الحروب.

وشملت الجمعية بعد وقت من تأسيسها على خمسة آلاف عضو من كل الأجناس، وفي جوان 1935 اعترفت بها غرفة النواب الفرنسية.

وفي عام 1936 وجهت جمعية "مناطق جنيف" نداء بإنشاء مناطق لجوء للسكان خلال الحرب الأهلية الإسبانية، والحرب الصينية اليابانية في وقت لاحق، وذلك خلال الحرب العالمية الثانية.

وبطلب من الطبيب والجنرال الفرنسي تم تحويل مقر الجمعية إلى جنيف عام 1937 وتغيير اسمها إلى "الجمعية الدولية لحماية السكان المدنيين والأماكن التاريخية في زمن الحروب".

وعقدت الجمعية أول مؤتمر لها في جوان 1954 في برلين الألمانية، لتتحول في جانفي 1958 إلى المنظمة الدولية للحماية المدنية.

وفي ماي 1958 عقد المؤتمر العالمي الثالث للحماية المدنية في جنيف، بحضور 130 عضوا من 23 دولة، من بينهم ممثلو أول ثلاث حكومات انضمت للمنظمة وهي مصر وإيران والفلبين.

وأنشئت المنظمة الدولية للحماية المدنية بموجب معاهدة دولية، واعتمد دستورها في موناكو الفرنسية يوم 17 أكتوبر 1966 والذي أصبح ساري المفعول منذ الأول من مارس 1972، ليتم اعتمادها من طرف الأمم المتحدة سنة 1976.

واعتمدت الجمعية العامة التاسعة للمنظمة الدولية للحماية المدنية -يوم 18 ديسمبر 1990 بمقر المركز الدولي للمؤتمرات بمدينة جنيف- قرار تحديد الأول من مارس من كل عام للاحتفال بـ اليوم العالمي للدفاع المدني.

وتوالت اجتماعات المنظمة الدولية وأصدرت من خلالها الكثير من القرارات والتوصيات الهامة، وعلى المستوى العربي تم إنشاء المكتب العربي للحماية المدنية والإنقاذ بناءً على قرار مجلس وزراء الداخلية العرب عام 1983 الذي يتبع إداريا جامعة الدول العربية.

الهيكلة

تضم المنظمة الدولية للحماية المدنية 58 عضوا بينها دول عربية، وعضويتها مفتوحة لكل البلدان التي تقبل بدستورها. وفي ديسمبر 2012، قبلت المنظمة العضوية الكاملة لدولة فلسطين.

ويتكون المجلس التنفيذي من ممثلي الدول والمكلفين بالحماية المدينة والدفاع المدني في بلدانهم، ويتم انتخابهم لأربع سنوات ويتجدد كل عامين، كما يتكون المجلس من 22 دولة عضوا ودولتين بصفة ملاحظ.

النشاط

تضطلع المنظمة الدولية للحماية المدنية بعدة مهام، فقد نشطت في الثلاثينات من خلال إقامة مناطق أمان خلف خطوط الأعمال الحربية، ثم تطورت في العقود التالية ونظمت معارض تقنية وتوعية مختلفة شملت تجهيزات الحماية والإنقاذ والأمن، وكذلك الحماية من الإشعاع وحماية المنشآت وتجنب الكوارث وغيرها.

كما أدى ذلك إلى تبادل المعلومات والخبرة، ومع تقدم الحاسب الآلي تطورت قواعد المعلومات المختصة في هذا المجال بالدول الصناعية والنامية.

وتقوم المنظمة بعدة مهام ومسؤوليات من بينها:

ــ تسهيل وتبادل الخبرات وتنسيق الجهود في مجال الوقاية من الكوارث.

ــ مساعدة الدول على تطوير أنظمة كفيلة بتوفير الحماية والعون للسكان، وحماية الأملاك والبيئة إزاء الكوارث الطبيعية أو تلك التي من صنع البشر.

ــ تشرف المنظمة أيضا على تقوية وتدعيم المنظمات الوطنية للحماية المدنية المنتشرة في مختلف دول العالم من خلال برامج تعاون فني إقليمي.

ــ تقوم بمهمة تدريب مستخدمي الحماية المدنية.

ــ تقوم بإجراء دراسات وبحوث تهتم بالأخطار النوعية مثل الفيضانات والزلازل والأعاصير والانزلاق الأرضي أو الثلجي والأوبئة والانفجارات والتلوث والحرائق وغيرها.

حما-1.jpg

You might also like!