post

استشهاد 9 فلسطينيين برصاص الاحتلال الإسرائيلي في جنين وإضراب شامل في القدس

سياسة الخميس 26 جانفي 2023

استشهد تسعة فلسطينيين بينهم سيدة مسنة، فيما أصيب عدد آخر، برصاص الاحتلال الإسرائيلي، خلال عملية اقتحام واسعة لمخيم جنين شمال الضفة الغربية، فيما تشهد بلدات القدس المحتلة إضرابا شاملا.

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية اليوم الخميس استشهاد 9 فلسطينيين بينهم سيدة مسنة وإصابة آخرين برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي عقب اقتحامها مدينة جنين ومخيمها، بينما قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن الجيش الإسرائيلي رفع حالة التأهب على حدود قطاع غزة.

وأشارت وزيرة الصحة مي الكيلة، إلى أن "الوضع في مخيم جنين حرج للغاية، تبلغنا من الهلال الأحمر بوجود إصابات عديدة يصعب إنقاذها وإخلاؤها حتى الآن".

 وأكدت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في تصريحات صحفية أن "قوات الاحتلال الإسرائيلي بعد منع طواقم الإسعاف من التعامل مع المصابين في البداية وعقب التنسيق مع الصليب الأحمر تمكنوا من الدخول وهم عالقين الأن في داخل المخيم"، ونوهت أن "الوضع هناك صعب للغاية".

وأفادت أن "هناك الكثير من الإصابات في صفوف المواطنين الفلسطينيين برصاص قوات الاحتلال، وما تمكنا من نقلهم هم فقط 3 إصابات، تم نقل لمستشفى "ابن سينا"، وأكدت أن "طواقم الاسعاف حتى الآن لم تستطع أن تخلي باقي الإصابات وعددهم كثير".

ونقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن مصدر أمني أن الهدف من العملية في جنين اعتقال من وصفته بأنه "مطلوب كبير" ينتمي إلى حركة الجهاد الإسلامي.

إضراب في القدس

وشهدت أحياء مدينة القدس المحتلة، مواجهات عنيفة مع قوات الاحتلال، فيما أصيب شابان في سلوان.

وشهدت بلدات سلوان والعيساوية والطور وصور باهر ومخيم شعفاط مواجهات، تخللها إطلاق مفرقعات نارية وزجاجات حارقة صوب جنود الاحتلال والبؤر الاستيطانية.

واعتقلت قوات الاحتلال شابين بعد إصابتهما بالرصاص الحي خلال المواجهات العنيفة التي شهدها حي عين اللوزة ببلدة سلوان جنوبي المسجد الأقصى.

وأطلقت قوات الاحتلال قنابل الغاز بكثافة صوب منازل المقدسيين، إلى جانب استدعاء سيارة المياه العادمة ووحدات من المستعربين إلى سلوان.

ونصبت قوات الاحتلال حاجزاً بالقرب من بلدة بيت حنينا شمالي القدس المحتلة، فيما انطلقت مسيرة غاضبة في مخيم شعفاط بعد استشهاد الشاب محمد علي حمد علي برصاص الاحتلال.

وأعلنت القوى الوطنية والإسلامية في عناتا وضاحية السلام ومخيم شعفاط والطور والعيساوية وسلوان وراس العامود، عن إضراب شامل اليوم الخميس، حدادا على روح الشهيد البطل محمد علي.

واستشهد الفتى محمد علي محمد علي (16 عاما)، متأثرا بإصابته برصاص الاحتلال بالصدر خلال تصديه لعدوان الاحتلال على مخيم شعفاط.

فلسطين تطالب المجتمع الدولي بالتحرك

وطالبت وزارة الخارجية الفلسطينية، المجتمع الدولي والإدارة الأمريكية، "بالتحرك ووقف الجرائم التي يرتكبها الجيش الإسرائيلي" في محافظة جنين ومخيمها.

وأدانت الخارجية في بيان "الاقتحام الدموي والهمجي الذي ترتكبه قوات الاحتلال ضد الفلسطينيين في جنين ومخيمها، والذي أدى حتى اللحظة لوقوع أربعة شهداء، وعشرات الإصابات، ضاربة بعرض الحائط جميع القيم والمبادئ الإنسانية".

وأشارت إلى أن "قوات الاحتلال حاصرت المخيم وأغلقت مداخله كافة وأطلقت الرصاص الحي بهدف القتل بدم بارد، ومنعت الطواقم الطبية وسيارات الإسعاف من الوصول إلى الجرحى، وتركتهم ينزفون وهم على الأرض حتى الموت، والاعتداء بقنابل الغاز المسيل على مستشفى جنين، في صورة تعبر عن عنجهية الاحتلال وإصراره على تصعيد الأوضاع في ساحة الصراع بما يهدد بتفجيرها بالكامل".

فلسطن-3.jpg

You might also like!