post

الحكومة الفرنسية تحظر بيع الباراسيتامول عبر الإنترنت حتى أواخر شهر جانفي

أخبار الأربعاء 04 جانفي 2023

مرآة تونس - هذا القرار يؤكد حقيقة "اضطراب الإمداد في العقاقير والادوية التي تحتوي على الباراسيتامول منذ أكثر من ستة أشهر".

حظرت الحكومة الفرنسية يوم الإربعاء 4 جانفي 2023 وحتى نهاية الشهر، البيع عبر الإنترنت للمنتجات التي تحتوي على الباراسيتامول، في ظل صعوبة الإمداد بهذا الدواء وقد تم نشر هذا القرار في مرسوم بالجريدة الرسمية.

تؤكد السلطات حقيقة أن "اضطراب الإمداد في العقاقير التي تحتوي على مادة الباراسيتامول استمرت لأكثر من ستة أشهر"، ولا سيما بالنسبة للمنتجات الطبية المخصصة للأطفال  "ولم تجدي مختلف التدابير التي اتخذتها السلطات الصحية نفعا" وفق ما تضمنه المرسوم.

منذ عدة أشهر، طلبت الوكالة الوطنية لسلامة الأدوية (ANSM) من الصيادلة تقنين و"عقلنة" بيع الباراسيتامول للمرضى الذي يستخدم كمسكن للآلام على غرار Doliprane و Dafalgan. وفي ديسمبر الماضي حذرت وزارة الصحة بالفعل من أنه على الرغم من هذه التوصيات فإن الوضع لا يزال "معقدًا" ولن يتم حله لعدة أسابيع.

تدهور الوضع الصحي في الصين

ذكَّرت الحكومة  في مرسومها بالوضع الصحي المتدهور في الصين، حيث تزداد حالات الإصابة بفيروس Covid-19 بشكل مخيف بعد الرفع المفاجئ للقيود الصحية الصارمة. وقد حظرت بكين تصدير الباراسيتامول خارج بلادها، علما وان الصين تنتج قدرا كبيرًا من العنصر النشط الذي تستخدمه المعامل في جميع أنحاء العالم.

تجدر الإشارة الى أن هذه الصعوبات في الإمداد هي أيضًا جزء من سياق أوسع لنقص الأدوية المتعددة  في فرنسا أو في بلدان أخرى، ويتعلق هذا بشكل خاص بالمضادات الحيوية مثل الأموكسيسيلين.

رئيس التحرير/ وسيم الخضراوي

You might also like!