post

لأوّل مرّة.. 'شانيل' تعرض جديد مجموعتها العالمية في العاصمة السينغالية داكار

لايف ستايل الإثنين 12 ديسمبر 2022

اختارت دار Chanel مكاناً استثنائياً لتقديم مجموعتها الخاصة بالحِرف الفنيّة، فقد دعت أصدقاءها وضيوفها إلى مدينة داكار عاصمة السنغال، حيث قدّمت احتفالية امتدت على ثلاثة أيام عرضت خلالها مجموعتها التحضيرية لخريف 2023.

وتقع مدينة داكار على السواحل الغربية لقارة إفريقيا، وهي المرة الأولى التي يتم اعتمادها مسرحاً لأحد عروض الخياطة الراقية العالمية. واختارت دار Chanel أن تنظّم عرضها في الفناء الأمامي التابع لقصر العدل السابق في المدينة الذي يُستعمل عادةً لتعليم قيادة السيارات.

وعملت الدار على تجديد هذا المعلم قبل تنظيم عرضها للحرف الفنية فيه، وقد حضره 850 مدعوا منهم 550 من فنانين، ومصممين، ومحررين، وشخصيات سياسية واجتماعية إفريقية بالإضافة إلى مشاهير عالميين من أصدقاء الدار أمثال النجم فاريل ويليامز، العارضة نعومي كامبل، الأميرة كارولين دو موناكو وابنتها شارلت كازيراغي.

ويأتي هذا العرض في حقبة من التغييرات على أصعدة مختلفة، فمنذ العام 2020 تتوالى الأزمات العالميّة فيما يشهد قطاع الرفاهية نمواً لافتاً. وهذا ما دفع العلامات التجارية الفاخرة إلى إعادة تحديد دورها في المجتمع. فهي شكّلت مصدراً لمستلزمات الحماية أثناء الوباء، وقالت كلمتها في مقاطعة روسيا خلال حربها على أوكرانيا كما يُنتظر منها أن تكون جهة فاعلة في مجال حماية البيئة.

وفي هذا السياق، يأتي عرض Chanel ليُشكّل لقاءً إبداعياً بين إحدى عواصم الموضة العالميّة من جهة والطاقة الفنيّة لمدينة ذات خصوصية حضارية وثقافية من جهة أخرى.

واستغرق التحضير لهذا المشروع حوالي 3 سنوات من التواصل بين المديرة الإبداعية للدار فيرجيني فيارد وفريق عملها مع مجموعة مبدعين من السنغال ينتمون إلى مجالات فنيّة مختلفة.

وتسعى دار Chanel عبر مجموعات الحِرف الفنيّة، التي تقدمها مرة سنوياً منذ العام 2002، إلى تكريم المهارات اليدوية للحرفيين التابعين لها. وتنتقل الدار بهذه العروض بين أنحاء مختلفة من العالم، وهي المرة الأولى التي تحطّ رحالها في غرب إفريقيا.

وجمع عرض Chanel بين الموسيقى، والرقص، والموضة وهو تضمّن أكثر من 50 إطلالة مستوحاة من موضة سبعينيات القرن الماضي التي ترمز إلى الحرية، والحيوية، والأنوثة والفرحة.

وتجلّت رؤية الدار على شكل أزياء تزيّنت بالطبعات الهندسيّة، وتطريزات الأزهار، والخلطات اللونيّة المتنوّعة، وقماش التويد، وأزهار الكاميليا، والأكسسوارات المزيّنة بحبيبات اللؤلؤ.

وترافقت الإطلالات مع صنادل البلاتفورم ذات الكعب العريض ومجموعة متنوّعة من حقائب الدار، كما تكرر ظهور النظارات الشمسيّة الكبيرة والعقود المتعددة الطبقات، بالإضافة إلى الأقراط الطويلة التي شكّلت جميعها جزءاً لا يتجزأ في أناقة الإطلالة.

عرض-1.jpg

You might also like!